برمجة المواقع باستخدام cms برامج وأنظمة إدارة المحتوى

التجارة الإلكترونية

برمجة المواقع باستخدام cms برامج وأنظمة إدارة المحتوى
برمجة المواقع باستخدام cms برامج إدارة المحتوى:
برمجة المواقع باستخدام cms برامج إدارة المحتوى ,مع ظهور برمجيات إدارة المحتوى أصبح الحصول على موقع أسهل من ذي قبل , ويمكنك أن تحصل على موقعك في اي مجال كان سواءا كان تجارة الكترونية أو موقع اعلانات أو غيرها , وفي هذا المقال سوف تتعرف على كل أنظمة إدارة المحتوى وكيف أنها تفيدك كثيراً في برمجة المواقع .

في هذا المقال سنتكلم عن مجموعة من النقاط وهي كالتالي :

1- ماهي برمجة المواقع باستخدام انظمة ادارة المحتوى, الفرق بين برمجة المواقع العادية والبرمجة باستخدام انظمة ادارة المحتوى .

2- مميزات برمجة المواقع باستخدام انظمة ادارة المحتوى .

3- أكثر انظمة ادارة المحتوى شهرة .

4-ماهي انظمة ادارة المحتوى .

5- أفضل انظمة ادارة المحتوى يجب ان تستخدمها .

نبدأ على بركة الله :

1-ماهي برمجة المواقع باستخدام انظمة ادارة المحتوى, الفرق بين برمجة المواقع العادية والبرمجة باستخدام انظمة ادارة المحتوى :
ان عملية بناء موقع باستخدام نظام ادارة محتوى يعني ان يتم بناء موقع على أحد انظمة ادارة المحتوى مثل الوربرس أو جوملا أو اوبن كارت أو غيرها , أو برمجة قوالب واضافات متوافقة مع هذه الأنظمة وتقبل العمل عليها بكل سهولة وبدون أخطاء وباستخدام المنهجيات التي تسمح لك ببناء القوالب بشكل متوافق .

ان برمجة المواقع العادية : تتم باستخدام اللغة البرمجية بشكل خام ويقوم المبرمج ببناء الكلاسات والدوال التي يحتاجها ويتعامل مع الداتا بيس والملفات بشكل خام كما جاء في توثيق اللغة البرمجية.

بينما البرمجة باستخدام انظمة ادارة المحتوى : هي بناء الموقع والقوالب والاضافات بطريقة منهجية ومتوافقة مع معمارية النظام الذي تعمل عليه , وايضا يتم استخدام الدوال الخاصة به , وهذا الشئ يساعدك في سرعة بناء موقعك , وكما يمكنك استخدام قوالب جاهزة لتسهل لك انجاز موقعك او موقع عميلك في وقت اسرع .

2-مميزات برمجة المواقع باستخدام أنظمة إدارة المحتوى :
ان برمجة المواقع باستخدام انظمة ادارة المحتوى يعطي الكثير من الفوائد ومن هذه الفوائد مايلي :

1- سرعة بناء الموقع وسهولة التحكم فيه وإدارته بكل سهولة ويسر مع لوحة تحكم جاهزة وقوية ومحمية , وتنزيل تحديثات كل فترة لتحصل على ميزات اضافية وحماية أكثر واصلاح للمشاكل .

2- توفير الوقت على المبرمج والشركة حيث ان بناء بانظمة ادارة المحتوى سيكون اقل من نصف الوقت الذي يتم به عمل الموقع بالبرمجة الخاصة .

3- الكثير من القوالب التي يمكنك اختيارها وتركيبها على موقعك لمقارنة الشكل الأكثر الذي يناسب موقعك .

4- الكثير من الاضافات التي تساعدك في الحصول على مهمة معينة من فترة لفترة يتم انشاء اضافات جديدة وبعضها مجاني للاستخدام .

5- الحصول على موقعك في أي مجال كان بسعر بسيط وليس مكلف , والحصول على ميزات جيدة .

مصطلحات متعلقة بأنظمة إدارة المحتوى :
هناك الكثير من المصطلحات في أنظمة ادارة المحتوى :

1- القوالب :

هي إطار يتم تركيبه على نظام ادارة المحتوى ليظهر موقعك بشكل هذا القالب وكل قالب له مميزاته بحسب المبرمج الذي قام ببرمجته وهناك الكثير من القوالب التي تتوفر على كل أنظمة إدارة المحتوى .

2- الاضافات :

هي وحدة برمجية يتم عملها لتقوم بمهمة معينة على أنظمة ادارة المحتوى وكل إضافة لها عملها الذي تقوم به وهناك الكثير من الاضافات المجانية المتاحة على كل انواع انظمة ادارة المحتوى مثلا اضافة لعرض مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك في موقعك .

3- أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرة :
الكثير من انظمة المحتوى التي تظهر واشتهرت بشكل كبير وأهم هذه الأنظمة مايلي :

1- نظام الوردبرس :

نحن على ثقة أنك قد سمعت عن WordPress.

فهو أفضل CMS و أكثرها حصة سوقية بين منافسيها من أنظمة إدارة المحتوى ، ومن السهل معرفة السبب. بالرغم من أنه تم تجهيز وبرمجة WordPress كمنصة للمدونات ، إلا أنها توسع إلى حد أكبر من هذه النقطة.

النظام الأساسي للوردبرس سهل الاستخدام ، ويمكنك تخصيصه حسب محتوى قالبك وموقعك باستخدام المكونات الإضافية الإضافات والقوالب المتوفرة (وهناك الآلاف للاختيار من بينها). عندما يتعلق الأمر بإدارة المحتوى ، يوفر WordPress أيضًا تجربة من الدرجة الأولى.

نشر المنشورات والصفحات الجديدة أمر بسيط ، ويمكنك الوصول إلى محرر قوي يتيح لك تنسيق المحتوى الخاص بك. علاوة على ذلك ، تدعم المنصة أيضًا تسجيل المستخدم ، وتحصل على تحديثات دائمة لحل المشاكل والثغرات ، وتتميز بمجتمع كبير ومفيد.

الميزات الرئيسية:

تشمل خيارات النشر وإدارة المحتوى. يوفر محررًا قويًا يمكّنك من تنسيق المحتوى الخاص بك بسهولة. قابل للتخصيص بدرجة كبيرة ، وذلك بفضل الآلاف من الإضافات والمظاهر. لديه مجتمع قوي وحيوي.

الجانب السلبي الوحيد لاستخدام WordPress هو أنك ستحتاج في بعض الأحيان إلى عملية اضافة اكثر من اضافة للحصول على عملية معينة ضمن الوردبرس في موقعك.

2- جوملا :

عندما يتكلم الناس ويسألون ما هو أفضل برنامج CMS ، فإن جوملا واحد من أهم الأسماء التي تأتي في أغلب الأحيان إلى جانب WordPress.

الإجماع العام هو أنه على الرغم من أن جوملا قد تكون صعبة للمبتدئين وليست سهلة مثل WordPress ، إلا أنها قد تكون أكثر مرونة في بعض الجوانب.

4- ماهي انظمة ادارة المحتوى :
نظام إدارة المحتوى (CMS) هو تطبيق يمكّنك من نشر وإدارة المحتوى على الويب بطريقة سهلة وغير معقدة تساعدك على الحصول على موقع بكل يسر بدون تعلم البرمجة. على سبيل المثال ، تخيل أن لديك محرر نصوص (مثل المفكرة ) الذي يساعدك من نشر مقالات مباشرة إلى موقع ويب خاص بك .

أنظمة إدارة المحتوى : هي عبارة عن انظمة جاهزة تم بناءها وفقا لمعمارية معينة وبالاعتماد على لغة برمجة ما , وذلك لتسهل إدارة المحتوى وبناء المواقع وتجهيزها وتسهيل العمل عليها , مثل الوردبرس الذي يعمل على لغة برمجة البي اتش بي , ويمكن الاعتماد على الوردبرس في بناء موقعك بالكامل وادارته ايضاً ادارة كاملة .

يعتقد الكثير من الناس أن CMSs مخصصة للتدوين فقط. صحيح أن بعضًا من أفضل أنظمة CMS تم تصميمها في الأصل لتكون مناسبة للمدونات . ومع ذلك ، فقد تطور الكثير منها إلى درجة أصبحت الآن قابلة للتخصيص لتتناسب مع طبيعة عملك وموقعك. فمثلا WordPress ، هناك اكثر من 30% من مواقع العالم تعمل على هذا النظام .

5- أفضل انظمة ادارة المحتوى يجب ان تستخدمها :
الآن ، سيكون لديك فكرة عن ماهي أنظمة إدارة المحتوى . في هذه المرحلة ، دعنا نتحدث عن بعض الميزات المحددة التي قد تقدمها.

عملية تسهيل وإدارة سهلة من أجل نشر محتوى جديد بسهولة .
امكانية تحرير الصفحات .
مستوى عال من التخصيص .

وأفضل انظمة ادارة المحتوى هي :

1- وردبرس واضافة ووكومرس كجزء منه لادارة المتاجر الالكترونية .

2- جوملا .

3-دربل .

4- اوبن كارت .

5- ماجنيتو .

شكراً لكم لقراءة المقال يمكنكم أن تتابعوا بقية المقالات معنا حتى تكونوا على قرب منا .

ارجو اضافة الرابط بكلمة برمجة مواقع

Recommended For You

About the Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *